الحلقة الثامنة والعشرون من كتاب “المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي” للمفكر العربي علي محمد الشرفاء

0

في الحلقة الثامنة والعشرين من كتاب “المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي”، للمفكر العربي علي محمد الشرفاء يذكر انقلابِ المسلمين على الكتابِ حِينمَا تحوَّلوا إلى فِرَقٍ، كلٌّ لَهُ مَرجعيتُهُ ومنهجُهُ، لا تَستَنِدُ إلى شرعِ اللهِ الّذي جَاء في كِتابِهِ الكريمِ، وأدَّى بِهم إلى الاقتتال بسببِ تَعصُّبِ كلِّ طائفةٍ لمنهجِها وقادَتِها من أئمة وشيوخ الدين، إضافةً إلى ما أجّجته الخلافاتُ الفقهيةُ بانتماءاتها لمرجعيات متنافسةٍ إلى الصِراعِ بين الفرق والطوائف الإسلاميّة، والتسابق لإرضاء الخلفاء والسلاطين لتحقيق مكاسب دنيوية وحب السُّلطة، وتحقيق مكانة اجتماعية ترضي الذات، وتستمتع بكثرة الأتباع، تؤمِّن لهم إشباع طموحِ النفسِ والاستعلاء على الأدنى منهم، مستخدمين الرِّواياتِ المُختَلَقَةِ لتبرير أفعالَهم، مستندين إليها حجةً في صحة فتاواهم وأنشأوا مرجعيات متنافسة فيما بينهم كل يستعلي على غيره غرورًا وعزة بالباطل، مماأجّجَ الصراع بين الأفكار المتناقضة، وأدى للصراع بينهم، ثم الاقتتال بين الطوائف الإسلامية والمذاهب المختلفة، ويبرهن الكاتب أن الله سبحانه وتعالى أمرنا جميعا بالاعتصام بكتاب الله القرآن الكريم.

كتاب “المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي”

كتاب “المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي”

وإليكم نص ما كتبه المؤلف حول هذا الموضوع

إنّنا نَرَى في عصرِنا هذا كلَّ مَنْ يُسمَّوْنَ بِعلماءِ الدّينِ ومن اطلقوا عليهم شيوخ الاسلام  وضعوا لأنفسهم مكانةً خاصةً في المجتمعات الإسلامية وتحوَّلوا إلى مايشبه الكهنة، وأمسكوا بزمام رسالة الإسلام بأيديهم ووقفوا سدا منيعا أمام كلَّ مَن يحاول مخلصًا تصحيح المفاهيم الدينية وتقويم المصطلحات التي تناقلتها الزعامات الدينية على مدى أربعة عشر قرنًا، حيث يرون التدبّر في كتاب الله تجاوزًا على مكانتهم وتعديًا على مكانتهم ومعتقداتهم التي تعلَّموها وحفظوها على مرِّ السنين من روايات مستحدثة وإسرائيليات محبطة، لاتتفق مع العقل والمنطق وتصطدم مع الآيات الكريمة.. فلماذ لا يتدبّرون القرآن ويتعرفون على مقاصد الآيات لخير الإنسان ولا يجتهدون في استنباطِ تَشريعاتٍ مِنْ آيات اللهِ لِخلقِهِ وهم يعلمون أنَّ التفكّر والتدبّر في القرآن فريضة إلهية على كلّ مسلم أن يستخدم عقلَه وفكرَه حتى يتبيّن له الحق من الباطل ولا يصبح إمّعةً يؤمن بما يُعرضُ عليه من مفاهيمَ باليةٍ أكل الدهر عليها وشرب، آمن بها الناسٌ في عصور غارقة في الجهل والأمية حين اعتمدوا على ما جَاءَهُم مِن اجتهاداتٍ وفلسفات ومَفَاهيمَ مَضَتْ عليها القرونُ، تتعارض مع حَركة التطَور الإنسانيِ، فالناسُ ليسوا مُلزمين بها باتّباع آراءِ ومفاهيمَ ضلتْ الطريقَ وأضلت منَ اتّبعها.

إنّ عقيدتَهم في إتباع الأقدمين ألجمت عقولَهم وأسَرتْ تفكيرهم من التدبر في كتاب الله الكريم، فانعزلوا عن الواقع الذي يعيشون، ولا سبيل لهمُ للتكيف مع متطلبات عصرهم وعقيدتهم.

عجزت عقولهم التحرر من الماضي وترسباته للتدبر فى القرآن وآياته   فكلما دعوناهم إلى التفكر في آيات الله ومقاصدها لخير الإنسان وصلاحه فكانت إجابتهم كما وصفهم الله سبحانه في الآيات التالية:

(بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ(الزَخَرف:22) وقال تعالى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا ألْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ(البقرة:170)

كلُّ المذاهب الدينيّة بمختلف مؤسّسيها وفقهائِها وأتباعِها والتي استظلّت بمصطلحات لا أساس لها من القرآن ولا ممّا بلغه رسولُ الله للناس من آيات بينات، تلك المصطلحات مثل السُّـنَّـة والجماعة بمختلف فرقها والشِّـيعة الاثني عشريّة وفرقها المختلفة التي نشأت لخدمة أغراض سياسية وإستحقاقاتدنيّوية،ومكاسبأنانية تؤسس للفرقة بنيانًا وتعِدُ للصدام أسبابًا، يرفعونشعارات تستثير العصبيّة والنعرات الطائفيّة يترتّب عليها القتال وسفك الدماء بينهم والله سبحانه يؤكّد في منهج كتابِه الكريمِ بقوله تعالى

﴿وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْموْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) (الحج 78)

حيث تؤكّد هذه الآيةُ أن على المسلمين الجهاد بالتفكر والتدبر في القرآن ودعوة الناس بالكلمة والموعظة الحسنة بشرح رسالة الإسلام لغير المسلمين وأن يجاهد المسلم نفسه ليكون قدوة بتعامله وسلوكه، ملتزمًا بقيم الفضيلة والأخلاق الكريمة التي يدعو إليهاالقرآنحين يدعو الناس في الدخول إلى الإسلام عندما يرى الإنسان الأفعال الطيبة عند المسلمين من رحمة وعدل وإحسان وخلق كريم، مما يشجع غير المسلمين في الاقتناع برسالة الإسلام أنَّ الدينَ عند الله الإسلام، فلا مكان يوم القيامة لمذاهب أو لجماعة أو لأهل البيت أو للأشراف، بل في ذلك الموقف سيكون الإنسان إمّا مسلمًا وإما كفورًا، فيجب اتباع أمر الله كماقال سبحانه

(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) ال (عمران 85).

فليحرص المسلمون جميعًا على عدم استخدام أية مسمّيات ومصطلحات تثير الفرقة والتمزُّق، متبعين مذاهب شتى حتى لا يكونوا في الآخرة من الخاسرين، لذا فعليهم اتباع رسالة الخالق والإيمان بالقرآن تنزيلًا من الله لرسوله، والإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولًا وإمامًا، أقام تكاليف العبادات واستبق الخيرات وعامل الناس بخلق حسن، فهو مسلمٌ وكفى به عند الله عبدًا مؤمنًا وسيكون جزاؤهم كما قال تعالى

(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ) (فصلت : 30)

كما تؤكد الآية التالية أنَّ الله سبحانه أرسل رسوله بدعوة الإسلام فقط بقوله سبحانه تَعَالىَ

﴿إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴾ (آل عمران 91).

لقد جاءت رسالةُ الخالقِ لعبادهِ يدعوهم للإسلام دينًا، والإيمان برسوله إمامًا وسراجًا منيرًا وهاديًا للناس. فمَن آمن برسالة الإسلام والتزم بتكاليف العبادات واتبع ما أمر الله به قولًا وعملًا، حيث كرَّمنا المولى عز وجل بأن سمّانا المسلمين تشريفًا لمَن اتّبع قرآنه وتدبَّر آياته وقد وعدهم الله بقوله

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )( البقرة :277)

وقال تعالى ﴿مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وُمَا كَانَ مِنَ الْمُشُرِكِينَ ﴾ (آل عمران 6٧)، وقال تعالى تَعَالىَ ﴿قُلَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ مِن رِّبّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ  ﴾ (آل عمران 84)، وقال تعالى (وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)(البقرة 132).

تؤكّد لنا الآيات المذكورة أعلاه وحدةَ الرسالة التي حملها كل الأنبياء الذين كُلّفوا بتبليغها للناس، فهم كلهم مسلمون، لقد ارتضى الله للناس الإسلام دينًا وكرَّمهم بتسمية مَن آمن برسالته بـ«المسلمين» واتبع خاتم النبين محمدًا صلى الله عليه وسلم فكيف تجرّأ من تصدوا للدعوة الإسلامية وممن يسمون بعلماء المسلمين وأئمة الإسلام في الماضي والحاضر بأن يبتدعوا مسمّيات تتعارض مع مراد الله لعباده بتسميته لنا بالمسلمين وأن يعصوا أمرَ الله في تكريمه لعباده، يحذرنا سبحانه بقوله

﴿وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسلام دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾(آل عمران 85).

فإذا جاء يومُ الحسابِ وجاء الناس جميعًا يرجون رحمتَه ويأملون مغفرته وهم قد جاءوا بمسمّياتٍ مذهبيّةٍ متعددة، سنيّةٍ، تتبعها عشرات الفرق بعقائد مختلفة، وكذلك شيعيّةٍ، واتباعها بمدارسها المتعددة أو إباضيّةٍ وخلافه، فلن يستقيم أمرهم مع مراد الله الذي جاءت رسالته بالاعتصام بحبل الله محذرًا إياهم من التفرق والتحزب الذي يدعو كل منهم لمنهجه الديني الخاص بفرقته، ولن يقبل الله يوم القيامة منهم أعذارهم ولن يسمح لهم تفرقهم، ولن يغفر لهم انصرافهم عن القرآن الكريم ليتخذوه مرجعًا وحيدًا لتشريعاتهم وسلوكيّاتهم وسيكون الحكم لله وحده حين يقضي بينهم بعدله عندما يقبل أعمال المسلمين الذين آمنوا به وصدّقوا رسوله وأدّوا تكاليف العبادات كما أمر الله ورسوله، واتبعوا أوامره وعملوا الصالحات وامتنعوا عن النواهي واتقوا الله واتخذوا الخير سبيلًا والاحسان سلوكًا والرحمة عملًا والسلام طريقًا والتعاون هدفًاوالعدل نظامًا يضبط العلاقات الاجتماعية بين الناس.

لذا فإنّه يجب على المسلمين التزامًا وإيمانًا بتطبيق أمر الله عدم استخدام أي مصطلح غير الإسلام أو شعاراتٍ دينيّةٍ تتعارض مع ما أمر الله به، بل يظلّ مسمّى الإسلام هو الصفة الوحيدة التي يجب على المسلمين التعامل بها اذا كانوا يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبمحمد رسول الله وخاتم النبيين. كي لا يتفرّق المسلمون إلى فرق وطوائف وأحزاب كما حدث في الماضي ويحدث الآن، تأكيدًا لقوله

(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسلام دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران85).

Leave A Reply

Your email address will not be published.