قمة جدة: ماذا ينتظر العرب من قمتهم؟

0

تشهد مدينة جدة غربي السعودية يوم الجمعة 19 مايو قمة عربية جديدة، في وقت تمر المنطقة بأزمات وتحديات كبيرة، يتطلع العرب أن تجد حلولا عاجلة من القادة العرب في أحدث قممهم.

أزمة سوريا

من أبرز هذه التحديات الأزمة السورية وقضية اللاجئين السوريين.

ويشارك في هذه القمة الرئيس السوري بشار الأسد للمرة الأولى منذ 12 عاما، بعد تجميد عضوية بلاده في الجامعة العربية بعد اندلاع الصراع في بلاده عام 2011.

خطوة تعرضت لانتقادات دولية وعربية وأيضا من جانب المعارضة السورية التي رأتها مكافأة للرئيس الأسد.

حرب السودان

أما أحدث تحد يواجه قمة العرب هذه الدورة، فيتمثل في القتال الذي اندلع في السودان منتصف الشهر الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع في صراع على السلطة، بعد 18 شهرا من انقلاب عسكري أدى إلى ضرب مساعي وآمال الانتقال إلى الحكم المدني.

وأدى التناحر العنيف بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه الذي تحول إلى خصمه محمد حمدان دقلو، والذي يقود قوات الدعم السريع، إلى مقتل وإصابة مئات الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، ونزوح ما يقرب من مليون شخص.

وناشدت الأمم المتحدة العالم توفير ثلاثة مليارات دولار لتمويل المساعدات الإنسانية في السودان، والدول المجاورة التي تؤوي لاجئين فارين من الصراع هناك.

وتسعى السعودية والولايات المتحدة إلى التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار في السودان من خلال محادثات تجري في جدة ضمت ممثلين عن طرفي الصراع.

الوضع في ليبيا

أما في ليبيا، التي تمثل تحديا آخر أمام قمة جدة، فلا تزال الأزمة السياسية قائمة من دون أن تلوح في الأفق نهاية قريبة لها.

فقد قرر مجلس النواب الليبي في شرق البلاد الثلاثاء 16 أيار/مايو تعليق عمل رئيس الحكومة الموازية فتحي باشاغا وإحالته للتحقيق إثر اتهامه بالفشل في تحقيق الأهداف التي تعهدت بها حكومته.

وترأس باشاغا الحكومة التي عينها مجلس النواب في مدينة طبرق في شباط/فبراير من عام 2022 إثر سحبه الثقة من حكومة الوفاق الوطني الموجودة في العاصمة طرابلس في غرب البلاد برئاسة عبد الحميد دبيبة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.