أهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع

0

تتسم الحرية بأهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع، وفيما يأتي تفصيل لأهميتها: الارتقاء بالأفراد والمجتمعات ودعم نهضة الأمم تُعبر الحرية عن كل شيء يقوم به الإنسان ولا يضر الآخرين، وهي ضرورية لتنمية الشخص وتقوية علاقته مع المجتمع، ويكمن سبب العلاقة الوطيدة بين حرية الفرد والمجتمع بما يلي:

يمتلك كل فرد من أفراد المجتمع الحر الحرية الكاملة في تعزيز القدرات الإبداعية في المجتمع ودعمها. تعتمد تنمية المجتمع ونهضته على التعاون بين الأفراد للوصول إلى الإبداع واكتشاف القدرات الخاصة لكل منهم، وهو ما يُمكن توفّره فقط عند الحد من القيود المجتمعية. يُمكن لجميع أفراد المجتمع الحر تطوير مهاراتهم وإمكانياتهم في ظل وجود الحد الأدنى فقط من القيود المجتمعية. لا يُمكن لمجتمع أن ينهض دون قيود، ولكن يجب أن تكون هذه القيود إيجابية وهناك سببًا لوجودها، ومن الضروريّ مناقشة هذه القيود من قبل الفرد والمجتمع ككل لمعرفة مدى ملاءمتها. يُمكن للفرد معرفة احتياجاته وتلبيتها في مجتمع ديمقراطي من خلال إعطائه الحرية للتصرف بشكلٍ تلقائيّ وحرّ على أساس المنفعة الاجتماعية، كما يُدرك الفرد في المجتمع الحر بأنّ تحسين وضعه الاجتماعي سيحسن من وضع المجتمع ككل.

إنّ وجود الحرية الثقافية والفكرية في المجتمع تجعل من أفراده أكثر وعيًا لاحتياجاتهم الإنسانية المتنوّعة.

تحقيق الازدهار من خلال التعاون في تحّمل المسؤولية تُحقق الحرية الازدهار للفرد، وليتحقق هذا الازدهار دون أن تطغى حرية على أخرى وتجنبًا للصدام، يجب على كل فرد تحمل مسؤولية نتائج قراراته والتعاون مع الآخرين لحماية حرية بعضهم البعض واحترامها، كما أنّ على الحكومة وضع قواعد وقوانين للحث على التعاون بأقل قدر ممكن من التدخل والإكراه وتقييد الفرد.

يُمكن أن يُنمي منح خيارات واسعة للفرد شعورًا بالمسؤولية تجاه اختياراته وواجباته؛ فمثلًا يُصبح الفرد مُلزمًا بالقيام بواجباته الاجتماعية وإلّا سيعود عليه الأمر بالسوء في حال لم يفعل، كأن يتدنى وضعه الاجتماعي، وبما أنّ الحرية نابعة من الإرادة الداخلية للفرد فإنّ تحمّل المسؤولية أيضًا كذلك.

إطلاق إمكانيات وقدرات الأفراد تمنح الحرية للفرد فرصةً للعمل والسعي وراء أحلامه دون فرض قيود خارجية غير ضرورية، وهو ما يُعزز من مهاراته الإبداعية وقدراته الفكرية ويزيد من الإنتاجية ويُحسن نوعية الحياة.

الارتقاء بالأخلاق والمساعدة على اتخاذ القرارات تُمكن الحرية الأفراد من العيش مع بعضهم البعض في وئام واحترام، كما تُمكن الفرد من إدراك أهمية حقوق الآخرين، وأنّ السيطرة على الآخرين واستخدامهم كوسيلة لتحقيق غاية يُثبط إبداعاتهم وإمكاناتهم ويُعد هذا فشلًا في احترام الكرامة الإنسانية، كما أنّ من شروط الإرادة الحرة وجود الجانب الأخلاقي فيها، وقد أشار الفيلسوف كانط أنّ عدم اعتبارنا للمصلحة الأخلاقية في الحرية يعني وجود خللٍ في تفسيرنا للالتزام الأخلاقي عامةً..

Leave A Reply

Your email address will not be published.