الأونروا: 4 من كل 5 مبانٍ مدرسية في غزة تعرضت للقصف المباشر

0

قالت إيناس حمدان، مدير المكتب الإعلامي لهيئة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن الحرب على قطاع غزة كانت مُدمرة على جميع المستويات، بالأخص على الأطفال، إذ إنها الفئة التي دفعت الثمن الأكبر، نتيجة لكل ما يتعرض له الأطفال من أضرار نفسية وجسدية واضطرابات ما بعد الصدمة بسب هول ما شاهدوه خلال الأشهر الماضية، مشيرةً، إلى أنّ 4 من كل 5 مبانٍ مدرسية بغزة تعرضت للقصف المباشر أو تضررت وبحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء لاستخدامها مجددًا.

وأضافت “حمدان” خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “القاهرة الإخبارية” أن تقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” التي أصدرتها منذ فترة أكدت أن هناك أكثر من 17 ألف طفل غير مصحوبين، كانت بسبب الأحداث المأسوية لهذه الحرب، فضلًا عن التصريح الصادر عن أونروا بشأن ضياع عام دراسي من عمرهم.

وأوضحت أن حياة الأطفال بقطاع غزة مليئة بالمأساة والمشقة، فهم يقومون بمهام يصعب على الأطفال في مثل سنهم القيام بها، مشددة على أن الحياة أصبحت كارثية، فالمدراس التي كان تقوم بتقديم الخدمات التعلمية تم قصفها وتدميرها بالكامل.

وتابعت: “الأونروا بدأت في بعض الأنشطة غير الرسمية، كالأنشطة الترفيهية مثل القراءة والكتابة والرسم والرياضة، تقوم بها في مراكز الإيواء في قطاع غزة، ويشرف المرشدون النفسيون وبعض المدرسين الذين كانوا يعملون في الأونروا عليها، حتى يخففوا من الضغط النفسي الذي يعاني منه الأطفال في قطاع غزة خلال هذه الفترة”.

ومن جانبه، أوضح فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في بيان على منصة “إكس” أن 625 ألف طفل في غزة، بينهم 300 ألف من طلاب الأونروا، فقدوا عامًا دراسيًا كاملًا؛ بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأضاف أنه كلما طالت مدة بقاء الأطفال خارج المدرسة، أصبح من الصعب تعويض خسائر التعليم، مما يزيد من حدة الأزمة التعليمية في غزة.

وفقد طلاب قطاع غزة العام الدراسي 2023-2024 بسبب الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ووفقًا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، دمّر الجيش الإسرائيلي أكثر من 120 مدرسة وجامعة بالكامل، في حين تعرضت 332 مؤسسة تعليمية لتدمير جزئي.

وسبق أن أشار لازاريني إلى أن استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع يعني تدمير المجتمع بأكمله، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.