قمة «الكوميسا» شهادة على نجاح مصر.. السيسي: مصر قادت «التجمع» في فترة شديدة الدقة وركزت على تعزيز التكامل الاقتصادي ومقدرات السلم والأمن

0

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن تولى مصر قيادة تجمع «الكوميسا»، على مدار العامين الماضيين، كان شرفاً عظيماً، وجاء فى فترة شديدة الدقة، شهدت تطورات مهمة، على المستويين الدولى والإقليمى، حيث وضعت مصر أمام أعينها أهدافاً محددة خلال رئاستها للتجمع، ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادى، من أجل تعزيز مستوى رفاهية شعوبنا، بالإضافة إلى تعزيز مقدرات السلم والأمن بدولنا، غير أنه وبالرغم من النجاحات التى تم تحقيقها، فلا يزال هناك الكثير لتوظيف تكاملنا الإقليمى لمواجهة التحديات الراهنة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسى بأعمال القمة الـ22 للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى «كوميسا» والمنعقدة فى العاصمة الزامبية لوساكا تحت شعار: «تكامل الكوميسا الاقتصادى، يرتكز على الاستثمار الأخضر، والقيمة المضافة والسياحة».

وقال الرئيس: «اسمحوا لى أن أستعرض أبرز الإنجازات على مدار العامين الماضيين، وهى: فيما يتعلق بمجال التنمية الاقتصادية؛ أولت مصر اهتماماً كبيراً لتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية، بين تجمعات (الكوميسا، والسادك، وشرق أفريقيا) عبر إجراءات محددة، لحث الدول الأعضاء على تنفيذ الإعفاءات الجمركية، وتيسير حركة التبادل التجارى فيما بينها، حيث أسفرت تلك الجهود عن زيادة الصادرات البينية لدول (الكوميسا) لتصل إلى 13 مليار دولار عام 2022، وهى القيمة الأعلى، منذ إنشاء منطقة التجارة الحرة، فى إطار التجمع عام 2000 بجانب ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الكوميسا فى ذات العام، إلى أعلى قيمة لها منذ انضمام مصر للكوميسا، ليصل إلى 4.3 مليار دولار».

وأشار الرئيس إلى أن مصر قدمت مبادرة التكامل الصناعى الإقليمى، فى إطار استراتيجية التصنيع بالكوميسا 2017 – 2026 والتى تهدف إلى تعميق الإنتاج الصناعى، من خلال ربط سلاسل القيمة الإقليمية، وفقاً للميزة التنافسية للدول. وأضاف: «أود فى هذا الصدد، تثمين دور وكالة الاستثمار الإقليمية بالكوميسا، التى تستضيفها مصر، لجذب الاستثمارات إلى دول التجمع مع ضرورة الاستمرار فى الجهود الجارية لتوجيه تلك الاستثمارات إلى القطاع الصناعى».

Leave A Reply

Your email address will not be published.